أقوي 6 نصائح لتصميم موقع إحترافي


هل يمكنك التخيل بأن لديك شركة وأنت لا تعرض منتجاتك/ خدماتك على جمهورك المستهدف لأنك لا تملك موقعًا على شبكة الانترنت!. في الوقت الحاضر، كل شخص لديه موقع تأكد من أن العشرات من المواقع تم إضافتها أثناء قراءتك لهذا المقال.


بالطبع، كل موقع يحتاج إلى تصميم. التصميم سيجذب الناس إلى موقع الويب الخاص بك. ليس لديك عذر لعدم إنشاء موقع على شبكة الانترنت مع تصميم ممتاز. تصميم موقع الويب الخاص بك يبدو صعبًا، أليس كذلك؟ نحن نعلم أنك لست بحاجة إلى معرفة كل شيء عن تصميم المواقع الإلكترونية، و لكن بصفتك صاحب عمل، سوف تحتاج إلى معرفة أشياء صغيرة وبسيطة عن تصميم المواقع على شبكة الإنترنت.


أما بالنسبة الي أنواع تصميم المواقع، فجاءت متنوعة وكثيرة حتي تتناسب مع جميع متطلبات العملاء، فجاءت تلك الأنواع علي النحو التالي:


( المدونات – التجارة الإلكترونية – الصفحة الرئيسية – المجلات – مواقع التواصل الاجتماعي – مواقع المحفظة – الصفحات المقصودة)، وللحصول على نظرة عامة سريعة، قمنا بوضع بعض الخطوات لمعرفة كيفية تصميم تلك الموقع الالكترونية.


ماذا يعني تصميم المواقع الإلكترونية؟

يستخدم مصطلح تصميم المواقع لوصف عملية إنشاء مواقع الويب مثل جوجل و اليوتيوب و المواقع الأخرى التي نقوم بتصفحها يوميًا. إنها عملية إبداعية إلى حد كبير و يمكن بالتالي تسميتها فن أكثر من علم.


يتم إنشاء الموقع على مرحلتين:-


- يمكن رسم التصميم على الورق أو أي برنامج أو أداة تساعدك على ترتيب المحتوى و تنسيقه بسهولة للمستخدم وهو العنصر الرئيسي لنجاح الموقع.

- ثم بعد ذلك استخدم لغات الإنترنت مثل HTML و Javascript لإنشاء موقع ويب و إدراج العناصر و المحتوى في التصميم.

6 نصائح لتصميم موقع ممتاز

– أن يكون لديك محتوى جاهز قبل البدء

“المحتوى يسبق التصميم. التصميم في غياب المحتوى ليس تصميمًا ، إنه مجرد زخرفة.” – Jeffrey Zeldman.


المحتوى هو بناء الموقع، وهذا يعني أنه يجب توثيقه جيدًا قبل أي إضافة ألوان وخطوط وتخطيطات. ليس عليك أن تكتب كل المحتوى الخاص بك ولا يجب أن يكون مثالي. يمكنك دائمًا التعديل وتحسين محركات البحث في جوجل في وقت لاحق. أو ما يُطلق عليه SEO.


و لكن وجود المحتوى سيساعدك عند تصميم موقع الويب الخاص بك لأن التصميم باستخدام محتوى حقيقي يمنحك تمثيلًا أفضل لكيفية ظهور الموقع، ولذلك يعتبر كتابة المحتوى من أفضل معايير تصميم المواقع الإلكترونية في وقتنا الحالي بسبب انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي بكثرة.


– أن يكون تصميم الموقع بسيطًا

عند تصميمك الأول على الويب، من الجيد اختيار شيء بسيط. موقع التجارة الإلكترونية أكثر تعقيدًا و سيكون من الأفضل معالجته بمجرد حصولك على المزيد من الخبرة. لذلك لا تبالغ في تعقيد موقع الويب الخاص بك عن طريق وضع شريط القوائم في مكان عشوائي. يجب أن تقدم خريطة طريق واضحة و مختصرة  من كل شيء على الموقع، حتى يتمكن زوّارك تمامًا من معرفة إلى أين يذهبون للعثور على حل لمشكلتهم.


و مع ذلك، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك متميزًا بصريًا عن مواقع الويب الأخرى، و أن يتم استخدام لونًا مختلفًا و خطًا و حجمًا لضمان تمايزه و اختلافه، وذلك يعود الي أهمية تصميم المواقع والتطبيقات وكثرة المنافسة في هذا المجال.


– البحث عن اتجاهات تصميم الويب

يعد التصميم العامل الأكثر أهمية في موقع الويب، لذلك فمن الجدير أن تأخذ وقتك للبحث عن ما يقوم به منافسيك و ما هو اتجاهاتهم، ثم فكر بطريقة مختلفة و اختر ما سيكون مناسبًا لعملك لأن جميع الاتجاهات ليست جميعها ستكون صالحة لك.

– إضافة مساحة بيضاء
المساحات البيضاء هي تلك المناطق التي لا تشغل حيزًأ كنص أو صورة أو أي عنصر مرئي، و توزع هذه المساحات بطريقة منسقة و صحيحة بحيث تجعل التصميم قابلاً للقراءة بشكل أسرع و مريح للعين، فالمساحة البيضاء في التصميم هي العمود الفقري لبساطة التصميم.

وهي واحدة من أهم المعايير الأساسية و التي تجعل تصميمك بسيطًا و أنيقًا و يضيف ميزة خاصة للتصميم. فعند استخدامها بشكل جيد، يمكن أن لتلك المساحات أن تساعد على تحقيق التوازن في التصميم و تلغي الفوضى. يُعرف أي إعلان عن منتج فاخر باستخدامه للمساحات البيضاء.

– اختيار اللون للتصميم الخاص بك
ما رأيك إذا قمت باختيار أكثر من ألوان مختلفة لتصميم الويب الخاص بك! هل سيبدو الأمر جيدًا؟ بالطبع لا، لأنه لا ينتمي إلى نفس لوحة و درجة الألوان.

الألوان لها معنى. حيث أنها تضفي لهجة و لغة تخاطب و تأثيرعاطفي، و هذا يجعلها أداة تصميم قوية.

هناك الكثير من علم النفس يوضع كيفية إدراك الناس للون، لذلك من المهم أن نفهم كيف يتم استخدامه في مجال عملك. فعلى سبيل المثال:

* الأصفر: يمثل الشمس و الدفء و الصيف، و غالبًا ما يتم استخدامه لجذب الجمهور، حيث يقوم بلفت الانتباه خاصة عندما يتم مزجه مع اللونين الأبيض أو الأسود.

* الأخضر: يمثل الصحة و الطبيعة مما يجعله مثاليًا للمنتجات العضوية و الصديقة للبيئة. هذا هو أسهل لون للعين، لذلك يكون له تأثيرات على المتلقي.

* الأحمر: يمثل الحب و الطاقة و الخطر و الدم. وغالبا ما يستخدم لخلق الإلحاح على الناس للشراء. فالمطاعم هي أكثر الصناعات التي تستخدم هذا اللون.

* الأرجواني: يمثل الولاء والثروة والنجاح، وهو مثالي للعلامات التجارية الفاخرة والغالية وغالبًا ما يستخدم في منتجات التجميل.

* الأزرق: يمثل الأمن والثقة والسلام والهدوء، وغالبًا ما يستخدم في البنوك والشركات لخلق الشعور بالأمان والثقة في العلامة التجارية. وتحدثنا في جزئية الألوان الخاصة بالموقع بالتفصيل بهذا الشكل، حيث أن الألوان الخاصة بالموقع تعتبر من أهم معايير تصميم المواقع الإلكترونية.

– سهولة الرجوع إلى الصفحة الرئيسية
يجب أن يكون زوار موقعك قادرين على معرفة مكان وجودهم على موقع الويب الخاص بك في جميع الأوقات، و أن يكونوا قادرين على التنقل والعودة إلى نقطة البداية “الصفحة الرئيسية”.

أفضل طريقة لتوفير ذلك هي جعل شعارك قابل للنقر و وضعه في أعلى الصفحة و التأكد من وجود روابط للصفحة الرئيسية في جميع صفحات الموقع.

تعليقات

اتصل بنا

إرسال